التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر





في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage  أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي.
و الثانية هذه المسرحية بعنوانeverything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك.
المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهودية تتاجر في الرق الأبيض. تغري جيني بالمال و بطريقة يهودية " شيطنة بنو صهيون" ماكرة تقنعها بالعمل عندها.و هذا إشارة واضحة و جلية لأيدي اليهود التي تنخر في كل مجتمع على أرض المعمورة لتعيث فيه فسادا و مجونا و فسقا بشتى الطرق و الأساليب مهما كان الثمن.
و بمحض الصدفة و بعض عدة أسابيع من العمل يجد برنارد نقودا في كل مكان مخبأة في المزهريات و الدرج و الدولاب فيسأل جيني عن هذا المال. و من سين إلى جيم يصيب برنارد كبد الحقيقة على أن زوجته تعمل في محل!! و الغريب في الأمر أنها لا ترضى أن يسميه زوجها " ماخورا" بل حتى الزبائن تسميهم جيني عملاء.بل و تطمئنه أن جميع زوجات جيرانهم و أصدقائه يعملون هناك أيضا.
كل هذا لحد الآن يبدو كقصة حقيقية و لكن الخيال و هو " حقيقة أيضا" يحدث حين يقبل برنارد و يرضخ في الأخير لعمل زوجته و ذلك من أجل المال و المال فقط.
الكاتب جايلز كوبر في هذه المسرحية يقف من مجتمعه موقف رجل ثائر مناهض لما وصل إليه مجتمعه من تهاون و انحطاط و تراخ في المبادئ و القيم.
ليست المسرحية موجهة فقط لقرائها في العالم الغربي و ما يحصل فيه من فساد عظيم. بل هي إسقاط حيّ على ما يحدث في مجتمعاتنا العربية و الإسلامية، حيث أن المسرحية تصور كيف يبدأ المجتمع في الانهيار جرّاء استسلامه للرذيلة و اندحار الفرد و عزلته حين يحاول المقاومة لدحض هذا الاستسلام للمعاصي و الذنوب و المجاهرة بها.
المسرحية أيضا تتناول موضوع الجماعة الفاسدة التي تتحدّى المجتمع الصالح و تتحدّ فيما بينها من أجل استمرار فسادهم الذي ينعشون به حياتهم و مصالحهم و مصالح غيرهم من الخونة و المجرمين في حق المجتمع و الإنسانية.

الترجمة كانت رائعة و مقدمتي الدكتورين محمد إسماعيل موافي و علي أحمد محمود كانتا مذهلتين و فسرتا المسرحية من الناحية النفسية و الاجتماعية و على ضوء ما يحصل في العالم المادي من تداعيات و انهيارات أخلاقية لا تعدّ و لا تحصى..

استمتعت كثيرا بقراءتها و أعجبني تسليط جايلز كوبر الضوء بطريقة بديعة في بعض الجمل الحوارية الساخرة غير أنها تضغط على مكان الجرح فيمج صديدا.
سهيلة سعدوني


بعض الاقتباسات






المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية التي ستعملها المختصون في مجالا