التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلام النفس

سلام النفس
السبب
دائما و كلما أردت أن أكتب مراجعة عن كتاب قرأته إلا و يحضرني السبب و الدافع الذي جعلني أقع عليه و أقرر قراءته. و كتاب الفروق النفسية بين النفس الطيبة و النفس الخبيثة الذي أنهيته للتو بعد سفر أطاله التركيز الشديد عمدا إنما وجدته حين كنت أبحث عن موضوع يتحدث عن الفروق النفسية بين البشر. أي أنني كنت أهمّ بالتحري عن المميزات بين الناس و تباين شخصياتهم.
العنوان
عندما قرأت العنوان- و عادة ما نحكم على الكتاب من عنوانه- قلت في نفسي لعل هذا الكتاب لن يفيدني كثيرا في بحثي و خصوصا حين عرفت أنه للعلامة ابن القيم الجوزية الذي أحب صدقا كتبه بالرغم من لغته و مفرداتها الصعبة أحيانا. فأستطيع أن أقول بكل أمانة أن النفس المطمئنة و النفس الأمارة بالسوء داخلي تشاجرتا و تعاركتا على قراءة الكتاب من عدمه. و انتهيت بفضل الرحمن أولا و أخيرا إلى قرار بمطالعته حتى و إن لم يفدني في بحثي. و قد بدا لي الكتاب من العنوان أنه يتحدث عن المسلم و الكافر غير أن هذا من تخميناتي الأكثر خطأ على الإطلاق.
المضمون
أولا هو الفصل الأخير من كتاب طويل لابن القيم الجوزية رحمه الله بعنوان : الروح و قد انتقاه و علق عليه و شرحه المدعو: إبراهيم بن محمد، مما يسهل على القراء استيعاب و فهم المقصود من هذا الفصل. الذي يحوي عناوين كلها تبدأ بــ: الفرق بين كذا و كذا. فالمصنف رحمه الله يضع – كما فهمت- النفس الأمارة بالسوء و النفس المطمئنة تحت مجهر رغباتهما و إرادتهما في هذه الدنيا. و بمعنى آخر يبين المؤلف الصفات الحميدة و الصفات الخبيثة، و يفرق بين شمائل محمودة و شمائل مذمومة، بين الأفعال المنكرة و الأفعال المحببة. بين التفكير الايجابي للنفس و التفكير السلبي كل ذلك في مقاطع مختصرة مهذبة بأسلوب فاق الجمال في بساطته و بلغة جليلة هادئة تخاطب النفس في مقتل.

و لعلّ من العناوين التي قهرتني و وضعتني في أزمة خانقة مع ذاتي هي:
1-    الفرق بين الفراسة و الظن: حيث تعمق المصنف في معنى الفراسة و كيف تحدث للمؤمن الذي يقذف الله في قلبه من نوره، هذا القلب الذي تطهر و تنزه من الأدناس فكان اقرب إلى قلب ملائكي منه إلى إنسيّ. و استطرد العلامة رحمة الله عليه بقصص للصحابة و السلف الصالح عن فراستهم و دقة ملاحظتهم. كقصة أبي زكاريا النخشبي الذي كان واقفا مع أبي عثمان الحيري فتفكر في شأن امرأة كان يهواها ليقول له هذا الأخير: " ألا تستحي؟".
2-   الفرق بين العفو و الذل: انتابتني نوبة بكاء و حسرة حين كنت أقرأ هذا المقطع. لعلّ المؤلف رحمه الله عرف كيف يخاطب المعلولين أمثالنا المتمسكين بذلّ بالله داعين أن يرحمنا و يعفو عنا. ليتحدث عن العفو عند البشر بين بعضهم البعض و كيف أنها من سمات المنتصرين بالله، الشامخين الأعزاء به، و أيضا ليس كما نفهم على أن العفو أن يتنازل العبد عن حقه، بل أن يعفو عن الذي ظلمه بعد أن ينتصر لحقه.
3-   أصحاب الفرقان: ليختم المصنف رحمه الله بفصل طويل يتحدث فيه عن أصحاب الفرقان و ينبه و يكرر أن الدين هو الفرقان بين الحق و الباطل، بين المعلومات و المشتبهات، لأفهم أنه يريد أن يقول أن كل الفرو قات المذكورة في الكتاب هاهنا إنما تحصّل و تعلم عند العبد بالدين. فالتمسك بدين الله و سنته نبيه صلى الله عليه و سلم هو الفيصل الحاسم بين النقيضين في هذه النفس.

و في الأخير وجدت أنه أفضل كتاب و أعمقه رغم وضوح معانيه لفهم الفروق النفسية بين البشر و المميزات التي يختلفون فيها عن بعضهم.

نصيحة:
أشد على أيدي القراء كلهم بدون استثناء و أنصح الجميع بقراءة هذا الكتاب بشرط أن تصفي عقلك من المشغولات و تنفرد في ركن لا ضوضاء فيه و جلبة، و تقرأ بقلبك لا بعينك. و الحمد لله رب العالمين.

سهيلة سعدوني



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب...

آراء شباب صفحة آفاق على الفايسبوك حيال موضوع التعبير عن المشاعر

موضوع الاسبوع للنقاش التعبير عن المشاعر... كثير من الناس لا يتطيع التعبير عن مشاعره و أحاسيسه مهما كان تنوعها، و الأسباب كثيرة ..فهل هي عدم الثقة في الناس؟ أم التعبير عن المشاعر يدل على ضعف الانسان؟ أم هي مشكلة نفسية نحسبها هينة و هي عظيمة؟ هل تجد(ين) صعوبة أو سهولة للتعبير عن المشاعر سواء كانت حزنا أو سعادة أو حبا أو غيره؟ Hope Heaven قد تختلف المشاعر من شخص لآخر هناك من يراها أنها ضعف و لا يجب البوح بها فيحتفظ بها لنفسه و هناك من يراها هينة و يرى أن قولها فعل يجب حدوثه و بين هذا و ذاك تترتب حالات نفسية لكلا الطرفين فالأفضل أن نبوح بمشاعرنا مهما اختلفت و إن كان الخجل من المحيطين بنا فهناك بالتأكيد أناس نثق فيهم كالأم أو الأخت أو الزوج و الزوجة على حد سواء أنا أرى أن الإنسان كتلة من المشاعر لا يمكن حصرها و الله جلا و علا لم يخلق فينا هذا من عبث لكنها الروح الانسانية التي تميز الإنسان ...تحياتي Sanaa Cool عدم التعبير عن المشاعر والاحاسيس من اصعب المواقف التي تمر على الانسان ويكمن ذالك ربما لعدم ثقته بالناس والخجل وهذا مايجعله يضبط مشاعره داخل قلبه مما قد يسبب له مكب...

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية ا...