التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شعاع الأمل






هكذا أسميت كتاب رويدة عويس أفتح الودع، فهو عبارة عن مقالات و خواطر تشعّ أملا و تصدر أصوات مبهجة للعيش بسعادة.

الكتاب يقع في 110 صفحة تحتوي..عنوانا لكل مقالة أو خاطرة حاولت فيها الكاتبة و المفكرة رويدة عويس أن تشارك القرّاء بما جادت به قريحتها من معان راقية و مفاهيم فكرية مبدعة بالتطرق إلى مواضيع مختلفة في جوانب الحياة، مواضيع تتعلق بالتنمية البشرية و الإرشاد النفسي.

الأسلوب الذي اعتمدته الكاتبة في مقالاتها يتباين من سلسل بسيط و مفهوم للغاية إلى عميق و معقد و يحتاج إلى تركيز عقلي و بذل جهد فكري لفهمه. و قد تعمّدت الكاتبة ذلك و هذا ذكاء منها لأنني فهمت أنها تريد أن يقرا كتابها أو توصل فكرتها لعدد كبير من القراء على اختلاف مستويات استيعابهم الفكرية.

اعتماد القصص الواقعية التي شهدتها الكاتبة و بعض الاقتباسات من حيوات المشهورين التي استشهدت بها أضفى رونقا و لطّف التعقيد في بعض المواضيع و ليّن ربما التكرار لبعض العبارات التي تغيّرت في الصيغ و لكنّ المعنى بقي موجودا و مكرراّ و لكن ليس بالكثير.

شيئان فقط لم يروقا لي هو التحدث بضمير هو و ليس هي، مع أن الكاتبة امرأة و حين سألتها عن السبب قالت لي أن الضمير يعود للعقل و هذه تحفة فكرية غريبة نوعا ما.
و الشيء الثاني مقولتها أنها تمنح الابتسامة للآخرين و لو على سبيل حزنها و بكائها، و هذا لا أتفق معها فيه على الإطلاق و لكنّ لكلّ شخص رأيه المحترم.

من العناوين التي راقت لي: المعاق فكريا، الاستقالة، الأشخاص فرص، أعطني يدك، عمارة النفس، صنع صديق، ليس ضعفا.

و من العبارات التي أعجبتني كثيرا:
1-  الاستمتاع بالحياة عملية نسبية، تختلف من شخص إلى آخر باختلاف الأفكار و ما تمليه علينا أنفسنا.
2-  كل شخص له طريقة و أسلوبه في الحياة، إذا أردت أن تتدخل في طريقه فيجب أن تحترم قوانين طريقه الخاصة.
3-  ضرورة التحلي بالمرونة و الاعتدال في جميع التصرفات
4-  أحرقت الحماقات بعض العقول.
5-  اللسان انعكاس العقل.
6-  أن أجعل عيون العقل دائما مفتوحة إذا أردت المحافظة على سلامة قلبي
7-  الارتفاع الدائم يفقدنا المصداقية فلابد من ملامسة الأرض من وقت إلى حين.
8-  الذكاء جنون عقلي إذا أبدع
9-  الذكرى ليس الجميع يستحقها


و تختم كتابها بمجموعة من المقولات و التغريدات و الأقوال المشهورة و أستطيع أن أقول أن كتابها محاولة جيدة غير أنني أظنها ستبدع أكثر من هذا بكثير إذا كتبت كتابا آخر و أتمنى لها التوفيق و السداد.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر

في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage   أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي. و الثانية هذه المسرحية بعنوان everything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك. المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهودية تتاجر

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية التي ستعملها المختصون في مجالا