التخطي إلى المحتوى الرئيسي


 
مدخل...

قرص الشمس الذهبي المشبع بالحمرة يدنو من نهايته و يقترب من أن يأفل بعيدا عن نظر البشر و انتصاب قامات الشجر..

يغلق زكريا باب المكتبة..يركب سيارته متوترا لا يكاد يتوقع ماذا سيكتشف في الأوراق المستقلة عن بعضها البعض إلا أنها مرقمة في حالة ما إذا سقطت و تبعثرت على الأرضية..يمسك بها بقبضة من حديد و كأنه يمسك بين ثنايا إبطيه علبة مرصعة بالألماس في تركيبه العذري الأول البلوري التكعيبي..

يشغل محرك السيارة من النوع الياباني " تويوتا كورولا "    سنة 2007...تبدو في أحسن حالاتها.. رجل مثله منظم و مرتب لن تشرد عنه آليات الاعتناء بسيارته الفخمة..

بعد كيلومترات يصل إلى منزله..فيلا صغيرة تبدو و كأنها منزل صغير.. يفتح الباب..يدخل.. يمشي طول هذا البهو كله ليصل إلى غرفة المعيشة أين يقبع تلفاز بلازما ضخم فوق حاملته..طاولة زجاجية سوداء تبدو من رفعتها هي و التلفاز أنهما أوراق معدنية صلبة واقفة بشموخ..

أرائك من الجلد الخالص..  رمادية اللون و ليست أريكة واحدة.. موضوعة في صور متناسقة مع بعضها البعض و تضم إلى وسطها طاولة هي الأخرى رفيعة و واسعة شاسعة..

فضول معرفة الأسرار كان أكثر من أن يفتح له المجال لتغيير ملابسه أو يتذكر أنه          و من فرط العمل لم يتناول غذاءه...يريد أن يجرد الأوراق من مكنوناتها..الصفحات التي ناولته إياها من أرادها للزواج و لم توافق على طلبه إلا إذا تأكد من رغبته تلك         و لم يغير رأيه بعد أن يطالع أسرارها...

قبل أسبوع من هذا اليوم...طلبها بالهاتف...التقيا في حديقة الدار.. في نفس المقعد الذي جلسا فيه أول مرة..حين كان يومها لم يركب بعد سماعات الأذن..و لم يصحح سمعه من خلالها..

أعلن عن رغبته في الارتباط بها و أخبرها كيف أنهما ناضجين كفاية لتجاوز الممهدات الخجولة..بالنسبة لكهل في البنية شيخ في العمر.. زكريا كان مباشرا في حديثه..

و بالنسبة لها هي التي كانت شابة في العمر عجوزا في البينية و  مومياء في التجربة و الخبرة الحياتية..حنين لم تكن لترضى بأن تريق رغبتها الجامحة في الارتباط به دون أن يعرف خباياها..
أرادت حياة مفعمة بالأكسجين الجديد لا تبقى وراءها ذرة غبرة من ماضيها...أرادته أن يقتنع بأنه من الضروري معرفتها و معرفة أنها قد تغيرت للأبد...

يجلس على الأريكة يفتح قميصه قليلا..كأستاذ فلسفة سبقه عقله في التفلسف قبل أن يقرأ حرفا واحدا...
يا إلهي ماذا تخفي هذه الصفحات؟...يساوره الشك و لكنه يطمئن قلبه بأنه لا
و لن يغير رأيه مهما حدث و مهما جرى.. في حياتها..


 من روايتي بعنوان

أنا التي..
في ضيافة الأوراق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر

في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage   أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي. و الثانية هذه المسرحية بعنوان everything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك. المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهودية تتاجر

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية التي ستعملها المختصون في مجالا