التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كتاب مكتوب بالبكتيريا و الجراثيم




القراءة شيء ممتع للغاية فهي تنسحب إلى داخل الروح فإما تغنيها و ترفع بها برقي الفكر و سمو الهدف فتجعل النفس تتغير
 شيئا فشيئا إلى أحسن الحالات و تتقدم نحو نضج فعال  الذي يؤثر بدوره في المجتمع و إمّا تتدحرج الروح و الفكر معا من على جرف الريبة و الحيرة و التذبذب بين ما هو صحيح و ما هو خاطئ. 
فقد تعلمت  من مطالعتي الكثيرة التي ورثتها عن أبي حفظه الله أمورا  عديدة تتباين من حيث المواضيع التي تطرحها هذه الكتب التي أنتقيها لأقرأها بهدف واحد و هو التعلّم و الرقي بالفكر. و بعد أسفاري الكثيرة و مازلت أسافر بين طيّات الكتب وصلت إلى استنتاج عظيم و كبير و مهم بقدر أهميّة القراءة و هذا الاستنتاج قد كتب عليه هو الآخر كتب كثيرة و خاض فيه  علماء فكر و فلاسفة
 و إصلاحييون عدة و لكنني فخورة بأنني توصلت إليه بنفسي و بمجهودي الخاصّ
 و لو كان ذلك متأخرا. و قد   كتبت  على محرك البحث سؤال: ماذا أقرأ؟ 
و وجدت لائحة طويلة من المواضيع في المنتديات و غيرها تعلّم القارئ  كيف يقرأ
 و ماذا يقرأ و لعلّ أكثر الكتب انتشارا في هذا المجال على الأقل في العالم الاسلامي هو كتب الدكتور طارق السويدان في هذا المضمار منها كتاب ماذا تقرأ و كتاب كيف تقرأ..كنت أشعر بسعادة غامرة و أنا أحمل الكتاب..لكنني و قبل أن أبدا في قراءته رغبت في كتابة هذه الفضفضة الشخصية في الاستنتاج الذي توصلت إليه و لو أنه متأخر بعض الشيء و هو أن بعض الكتب قد تدمّر الشخصية و تردها أسفل سافلين و هذا معلوم و بعض الكتب تترك في قارئها الذي بدأ لتوّه  ممارسة هواية المطالعة
 و الذي اختارها عشوائيا تترك في نفسه شك و ريبة قاتلين و يبدأ في التفلسف
 و يهجم عليه إبليس لعنه الله و جميع مردته من الإنس و الجنّ بالوسوسة السؤالية إن صحّ التعبير فتجده يطرح على نفسه أسئلة حيث لا يوجد هدف نبيل منها و هنا أتذكر قول الله سبحانه و تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ . قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُواْ بِهَا كَافِرِينَ .} [سورة المائدة:و قد يدخل هذا القارئ المسكين إلى متاهات علم الكلام و الفلسفة العفنة و ليس هذا مقام كلامي و لكنني أريد أن أوصل فكرة و هي أن من تربّى و شبّ على الدين و على الإيمان و على الشريعة الإسلامية و ما تريده منّا و تشبّع بالعقيدة و قرأ السيرة و تشرّب التفسير الميسر فلن يجد بحول الله و قوّته لطريق الحيرة سبيلا ذلك لأنّه يعرف ما يجب عليه و هذا ليس معناه أن يتابع قراءة الكتب التي لا يريد أصحابها منها إلا الدعوة إلى الضلال
 و الانحراف من خلال إرساء أفكار العلمنة القبيحة عبر سطور كلماتهم بطريقة ضمنية.
أكتب هذه الكليمات بعد أن قرأت عن كاتب جزائري حاز العديد من الجوائز و بعد أن سألت الكثير من صديقاتي عنه أخبرنني أنه مشهور و معروف و و و..فقلت لما لا أنتقي إحدى رواياته و أرى ما القضية التي يحملها على عاتقه و يخطها في كتبه..و فعلا اخترت واحدة و بدات القراءة لأصدم  صدما مقيتا و لتعقد دهشة التحقير و الازدراء لساني بالكلمات الكفرية 
حرفيا المكتوبة في صفحات الكتاب..هذا الكاتب الذي حاز عديد الجوائز العربية
 و الدولية و يدرس في الجامعة!!!!!...طبعا تركت الكتاب من أول فصل وشعرت بالآسى و الحزن الشديدين حين رأيت صفحته على الفايسبوك و قد بلغت عددا كبيرا من معجبيه...
قد يكون هذا موضوع مألوف و متداول و لكنني على الأقل كتبته بنظرة قارئة..


كتبته سهيلة سعدوني

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب...

آراء شباب صفحة آفاق على الفايسبوك حيال موضوع التعبير عن المشاعر

موضوع الاسبوع للنقاش التعبير عن المشاعر... كثير من الناس لا يتطيع التعبير عن مشاعره و أحاسيسه مهما كان تنوعها، و الأسباب كثيرة ..فهل هي عدم الثقة في الناس؟ أم التعبير عن المشاعر يدل على ضعف الانسان؟ أم هي مشكلة نفسية نحسبها هينة و هي عظيمة؟ هل تجد(ين) صعوبة أو سهولة للتعبير عن المشاعر سواء كانت حزنا أو سعادة أو حبا أو غيره؟ Hope Heaven قد تختلف المشاعر من شخص لآخر هناك من يراها أنها ضعف و لا يجب البوح بها فيحتفظ بها لنفسه و هناك من يراها هينة و يرى أن قولها فعل يجب حدوثه و بين هذا و ذاك تترتب حالات نفسية لكلا الطرفين فالأفضل أن نبوح بمشاعرنا مهما اختلفت و إن كان الخجل من المحيطين بنا فهناك بالتأكيد أناس نثق فيهم كالأم أو الأخت أو الزوج و الزوجة على حد سواء أنا أرى أن الإنسان كتلة من المشاعر لا يمكن حصرها و الله جلا و علا لم يخلق فينا هذا من عبث لكنها الروح الانسانية التي تميز الإنسان ...تحياتي Sanaa Cool عدم التعبير عن المشاعر والاحاسيس من اصعب المواقف التي تمر على الانسان ويكمن ذالك ربما لعدم ثقته بالناس والخجل وهذا مايجعله يضبط مشاعره داخل قلبه مما قد يسبب له مكب...

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر

في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage   أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي. و الثانية هذه المسرحية بعنوان everything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك. المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهود...