التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تلاسن

مقالتي لهذا اليوم من نوعها فريدة و على شكل حدوثة أقص ما جرى فيها من أحداث عديدة... كل شيء بدأ بطفلين يلعبان: أنس و مروان...بكرة القدم مستمتعان.. لبعضهما البعض الكرة يمرران.. و إذ بأنس يسجل هدفا عن جدارة.. غضب مروان و اتهمه بالغش و الشطارة..لكن أنس دافع عن هدفه و ووصفه بإنه استحقاق و شطارة..تجادلا الصغيرين فوكز مروان أنس و أسقط على الحصى فجرحت و نزفت ذراعه اليمنى.. قام أنس يبكي متكئا على يديه اليسرى و صعد لبيتهم صارخا: وا ماماه.. فتحت سليمة أم أنس و الفزع يغمرها..سألت عما حدث لقرة عينها..اخبرها بما فعله به مروان..لم تستطع الكتمان و راحت تدق الباب دقا على كريمة أم مروان..تبادلتا الجارتين كلمات فضيعةو اتهمتا بعضهما باتهامات شنيعة ليس لها أية علاقة بما حدث لولديهما مروان و أنس و حمي الوطيس و راحتا تنكشان في الماضي و كأنه متنفس.. احمرت كريمة غضبا و نصحت بتهكم و سخرية بسخاء أن تهتم بشؤون زوجها مصطفى زير النساء..تعالت الأصوات في السماء و لم ينفض النزاع إلا بتدخل جارات الخير.. دخلت سليمة أم أنس إلى بيتها تجري للهاتف تطلب زوجها مصطفى..ما إن رد هذا الأخير حتى انهالت عليه زوجته بالصراخ و اتهمته بالخيانة و عدم الوفاء و بأنه زير نساء شاهدته الجارة سليمة يعاكس النساء..انتفض مصطفى و أخبرها بأنه سوف يهتم بالأمر و يضع نهاية له و كفى..انتظر مصطفى جاره محمود زوج كريمة و أبو مروان و ما إن رءاه حتى انقض عليه ممكسا اياه من عنقه يخبره بغيرة و حسد زوجته التي وشت به زورا و كذبت عليه ظلما و عدوانا و سأله أتراك و زوجتك تريدان تعاستي و تدمير عائلتي بطلاق زوجتي؟؟.. حاول محمود الدفاع عن نفسه و انسحب من تحته و تعالت الأصوات و بدأ الصراع و حاول بعض الرجال الأخيار أن ينجحوا بالإصلاح ..تولى محمود جانبا و حلف يمينا أن امراته عليه حرام إن هو تصالح مع جاره مصطفى و لكن العقلاء من الرجال لم يتوقفوا حتى أصلحوا بينهم بنضال.. و عادا الزوجان إلى بيوتهما فرحين مطمئنين و قد تكلما مع زوجتيهما و كانوا جميعا بعدها راضيين.. لكن القصة لم تنتهي هنا..بل اتخذت منحى آخر عجيب..فبينما محمود مع زوجته في وضع رومانسي جميل و إذ به يتذكر أنه حلف عليها يمينا محرما..انتفضت الزوجة كريمة و شددت عليه أن يتصل بالإمام ابن خلفهم الذي هو في الجامع الصغير لحيهم..و فعلا استفسر محمود من الإمام ابن خلفهم عن قضيته.. فماكان من هذا الأخير الا طمأنته.. و أخبره أن لا عليه فقد كان غاضبا لا يدري ما له و ما عليه..و في هذه الأثناء كانت كريمة تحكي المسألة لجارتها أم أنس المصاب سليمة..فنصحتها هذه الأخيرة بالاتجاه مباشرة إلى الشيخ ابن سلفهم شيخ في المسجد الكبير لحيهم.. و فعلا ذهب محمود ليطمئئن على وضعه و يزداد ايمانا و تثبيتا ...لكن الشيخ ابن سلفهم انتفض و غضب و أخبره أنه قد وقع في ذنب كبير و عليه بالاستغفار الكثير فهذه تعد طلقة و انفصال.. فعليه أن يعيد زوجته و و يبدع في الوصال... و ما إن أخبره عن فتوى الامام ابن خلفهم حتى تحول الشيخ ابن سلفهم إلى كتلة عصبية تنطلق منها شرارات هستيرية.. و أكثر من الكلام عن ميوعة بعض الأئمة و قد كثر منهم الدلال.. و بدأت مناوشات أخرى بين ابن خلفهم و ابن سلفهم على منابر خطب الجمعة فالأول يتهم الثاني بالتشدد و الغلو و التطرف و ينصحه بالعودة إلى الدين و الثاني يتهم الأول بالتحلل و التفريط و الميوعة و يدعو له بالهداية و الدخول في الاسلام... أما محمود فهو يعيش بسعادة و هناء مع زوجته كريمة التي حرمها مرارا و تكرارا دون تحصيل وعي و لا بناء على هدي. هكذا أنهي مقالي الجديد و لا أريد أن أطرح أسئلة عن من منهم العنيد؟...لكي لا أضيع في متاهات الجدال العتيد و النقاش الذي لا يأتي بالمفيد.. فالقضية هينة و المعاني واضحة بينة و لا تحتاج لتضييع الوقت في التفكير و التنديد. سهيلة سعدوني

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر

في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage   أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي. و الثانية هذه المسرحية بعنوان everything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك. المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهودية تتاجر

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية التي ستعملها المختصون في مجالا