التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أعطني ولاعة

الجرأة للتحدث عن أفضل خلق الله و أعظم بشر و خير البرية و قائد الأمة الإسلامية و رحمة للبشرية لهو دعوة مصلحة و فعل خير بتشديد الياء، يلفه التردد و تحيط به ارتجفات الأنامل و يريد أن يمنعه الخوف و الخشية. لذا سأتجنب الحديث عنه بأسلوب ديني كي لا أقع في المحظور و أنا قليلة علم و صغيرة جدا للتحدث عنه بأبي هو و أمي و فؤادي و خوفا من الانصات لوساويس ابليس و خشية من السقوط في ثغرات يهرف بما لا يعرف. و لكنني سأسرد قصة عن حقيقة الأمر المخيفة و التي تغشى القلوب و تغمرها خيبة و ندامة و تحسر يقطع الشرايين إربا إربا.. نحن على أبواب خير يوم طلعت عليه الشمس و هو مولد النبي صل الله عليه و سلم، و ما فيه من معان و فوائد تداوي جراحنا و تربت على أكتاف أرواحنا. غير أننا تغاضينا جورا و عدوانا على هذه المعان و الفوائد و رحنا نخوض معارك و حروب بالمفرقعات و الهجوم بنهم كبير و شراهة موحشة على المأكولات و الأطباق الشهية و هذا يحدث في أغلب البلدان العربية و أنا أخصص بلدي الجزائر. أتذكر موقفا حصل معي يوم المولد النبوي الشريف حين طرق الباب إبن جارتي عمره عشر سنوات يرتجف و لم يعرف كيف يجمع كلماته فظننت أنه يريد قضاء حاجته لأنه صغير و يسكن في الطابق الأعلى و لكنه فاجأني و هو يقول حرفيا: طاطا أعطيني بريكة. و لغير المتكلمين باللغة العرفنسية يعني ذلك أنه طلب مني ولاعة و كان شديد الحماس متوترا و يرتجف من اللهو و اللعب مع أقرانه. فأردت أن أقوم . بدور المصلحة الثقافية و كم وجدت نفسي غبية و حالمة.فقلت له سأعطيك الولاعة إن أجبتني على أسئلتي فهز رأسه بالايجاب و الموافقة ، فسألت بماذا يحتفل فقال مباشرة: "بسيدنا طاطا ماراكيش عايشة في الدنيا" و سيدنا كلمة تقال في الغرب الجزائري تدل على يوم مولد الرسول الكريم صل الله عليه و سلم. فقلت له فأخبرني عنه سيدنا رسول الله ماذا تعرف ؟ فلم يجبني و بدأ يبتسم فقلت له سأساعدك قليلا فأخبرني ما اسم أمه، فقال بدون تردد آمنة، فقلت أحسنت و ما اسم أبيه فأجاب أيضا عبد الله فداعبت شعره و قلت له رائع . فما اسم زوجته؟ فلم يجب، فقلت له أساعدك.. ما اسم زوجته التي هي بنت صديقه؟ فقال لي: عاونيني و قوليلي اسم صديقه..طبعا ابتسمت و قلت له : أبو بكر الصديق، فقال: عاونيني و قوليلي كي سموهم بناته... ضحكت و لكنني أمسكت نفسي قليلا و أخبرته بجواب السؤال فأعاد طلبه مستعجلا أن أعطيني الولاعة. فأخبرته أنه لم يجب عن السؤال و بالتالي لن يحصل عليها فقال لي: أعرف اسم أخوه فقلت : هات ما عندك فقال: أخوه حمزة و أعرف من قتل حمزة إنه سفيان ..ابتسمت و قلت له إذهب إلى ماما و اسألها عن أعمام الرسول صل الله عليه و سلم و إن أجابت أشتري لك النجوم..طبعا مر ذلك اليوم و أنا أنتظر و اليوم الذي يليه و بعده و بعده و لم يظهر له أثر..و بعد أيام رأيته من النافذة فناديته وحين آتاني لم يفسح لي المجال للسؤال و قال منطلقا مستهزئا من أمه غير مدرك لأنه طفل بريء: " طاطا ماما ذاك النهار سقسيتها و قالتلي نعرف لميس و مراد و قصة باب الحارة برك" أدركت و كنت مدركة سلفا و لكنني كنت أكذب نفسي و أعلل بربما و عسى، أن المشكلة الحقيقية في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بهذه الطريقة المفزعة ليس لأن الصغار مشاغبون و لكن أصاغر الكبار صغيرون و شعارهم على الدنيا السلام. إنها حقيقة مرة و إنها للأغلبية فلا تخدعنك العزلة عن هؤلاء و تظن أن أخلاؤك الصالحون هم معمري هذه البسيطة ما هم إلا غرباء و وبر ابيض منير بجانب الوبر الأسود الكثيف على ظهر المعمورة. و هل سيكون هناك أمل في جيل الغد؟ أم نقول إلا كما قال الشاعر السكوت احيان خير من الكلام=والكلام احيانا خير من السكوت ووالله ان الضرب فالميت حرام=لايعيش بخاتمه ولا يموت بقلم سعدوني سهيلة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر

في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage   أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي. و الثانية هذه المسرحية بعنوان everything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك. المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهودية تتاجر

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية التي ستعملها المختصون في مجالا