التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أعطني ولاعة

الجرأة للتحدث عن أفضل خلق الله و أعظم بشر و خير البرية و قائد الأمة الإسلامية و رحمة للبشرية لهو دعوة مصلحة و فعل خير بتشديد الياء، يلفه التردد و تحيط به ارتجفات الأنامل و يريد أن يمنعه الخوف و الخشية. لذا سأتجنب الحديث عنه بأسلوب ديني كي لا أقع في المحظور و أنا قليلة علم و صغيرة جدا للتحدث عنه بأبي هو و أمي و فؤادي و خوفا من الانصات لوساويس ابليس و خشية من السقوط في ثغرات يهرف بما لا يعرف. و لكنني سأسرد قصة عن حقيقة الأمر المخيفة و التي تغشى القلوب و تغمرها خيبة و ندامة و تحسر يقطع الشرايين إربا إربا.. نحن على أبواب خير يوم طلعت عليه الشمس و هو مولد النبي صل الله عليه و سلم، و ما فيه من معان و فوائد تداوي جراحنا و تربت على أكتاف أرواحنا. غير أننا تغاضينا جورا و عدوانا على هذه المعان و الفوائد و رحنا نخوض معارك و حروب بالمفرقعات و الهجوم بنهم كبير و شراهة موحشة على المأكولات و الأطباق الشهية و هذا يحدث في أغلب البلدان العربية و أنا أخصص بلدي الجزائر. أتذكر موقفا حصل معي يوم المولد النبوي الشريف حين طرق الباب إبن جارتي عمره عشر سنوات يرتجف و لم يعرف كيف يجمع كلماته فظننت أنه يريد قضاء حاجته لأنه صغير و يسكن في الطابق الأعلى و لكنه فاجأني و هو يقول حرفيا: طاطا أعطيني بريكة. و لغير المتكلمين باللغة العرفنسية يعني ذلك أنه طلب مني ولاعة و كان شديد الحماس متوترا و يرتجف من اللهو و اللعب مع أقرانه. فأردت أن أقوم . بدور المصلحة الثقافية و كم وجدت نفسي غبية و حالمة.فقلت له سأعطيك الولاعة إن أجبتني على أسئلتي فهز رأسه بالايجاب و الموافقة ، فسألت بماذا يحتفل فقال مباشرة: "بسيدنا طاطا ماراكيش عايشة في الدنيا" و سيدنا كلمة تقال في الغرب الجزائري تدل على يوم مولد الرسول الكريم صل الله عليه و سلم. فقلت له فأخبرني عنه سيدنا رسول الله ماذا تعرف ؟ فلم يجبني و بدأ يبتسم فقلت له سأساعدك قليلا فأخبرني ما اسم أمه، فقال بدون تردد آمنة، فقلت أحسنت و ما اسم أبيه فأجاب أيضا عبد الله فداعبت شعره و قلت له رائع . فما اسم زوجته؟ فلم يجب، فقلت له أساعدك.. ما اسم زوجته التي هي بنت صديقه؟ فقال لي: عاونيني و قوليلي اسم صديقه..طبعا ابتسمت و قلت له : أبو بكر الصديق، فقال: عاونيني و قوليلي كي سموهم بناته... ضحكت و لكنني أمسكت نفسي قليلا و أخبرته بجواب السؤال فأعاد طلبه مستعجلا أن أعطيني الولاعة. فأخبرته أنه لم يجب عن السؤال و بالتالي لن يحصل عليها فقال لي: أعرف اسم أخوه فقلت : هات ما عندك فقال: أخوه حمزة و أعرف من قتل حمزة إنه سفيان ..ابتسمت و قلت له إذهب إلى ماما و اسألها عن أعمام الرسول صل الله عليه و سلم و إن أجابت أشتري لك النجوم..طبعا مر ذلك اليوم و أنا أنتظر و اليوم الذي يليه و بعده و بعده و لم يظهر له أثر..و بعد أيام رأيته من النافذة فناديته وحين آتاني لم يفسح لي المجال للسؤال و قال منطلقا مستهزئا من أمه غير مدرك لأنه طفل بريء: " طاطا ماما ذاك النهار سقسيتها و قالتلي نعرف لميس و مراد و قصة باب الحارة برك" أدركت و كنت مدركة سلفا و لكنني كنت أكذب نفسي و أعلل بربما و عسى، أن المشكلة الحقيقية في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بهذه الطريقة المفزعة ليس لأن الصغار مشاغبون و لكن أصاغر الكبار صغيرون و شعارهم على الدنيا السلام. إنها حقيقة مرة و إنها للأغلبية فلا تخدعنك العزلة عن هؤلاء و تظن أن أخلاؤك الصالحون هم معمري هذه البسيطة ما هم إلا غرباء و وبر ابيض منير بجانب الوبر الأسود الكثيف على ظهر المعمورة. و هل سيكون هناك أمل في جيل الغد؟ أم نقول إلا كما قال الشاعر السكوت احيان خير من الكلام=والكلام احيانا خير من السكوت ووالله ان الضرب فالميت حرام=لايعيش بخاتمه ولا يموت بقلم سعدوني سهيلة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب...

آراء شباب صفحة آفاق على الفايسبوك حيال موضوع التعبير عن المشاعر

موضوع الاسبوع للنقاش التعبير عن المشاعر... كثير من الناس لا يتطيع التعبير عن مشاعره و أحاسيسه مهما كان تنوعها، و الأسباب كثيرة ..فهل هي عدم الثقة في الناس؟ أم التعبير عن المشاعر يدل على ضعف الانسان؟ أم هي مشكلة نفسية نحسبها هينة و هي عظيمة؟ هل تجد(ين) صعوبة أو سهولة للتعبير عن المشاعر سواء كانت حزنا أو سعادة أو حبا أو غيره؟ Hope Heaven قد تختلف المشاعر من شخص لآخر هناك من يراها أنها ضعف و لا يجب البوح بها فيحتفظ بها لنفسه و هناك من يراها هينة و يرى أن قولها فعل يجب حدوثه و بين هذا و ذاك تترتب حالات نفسية لكلا الطرفين فالأفضل أن نبوح بمشاعرنا مهما اختلفت و إن كان الخجل من المحيطين بنا فهناك بالتأكيد أناس نثق فيهم كالأم أو الأخت أو الزوج و الزوجة على حد سواء أنا أرى أن الإنسان كتلة من المشاعر لا يمكن حصرها و الله جلا و علا لم يخلق فينا هذا من عبث لكنها الروح الانسانية التي تميز الإنسان ...تحياتي Sanaa Cool عدم التعبير عن المشاعر والاحاسيس من اصعب المواقف التي تمر على الانسان ويكمن ذالك ربما لعدم ثقته بالناس والخجل وهذا مايجعله يضبط مشاعره داخل قلبه مما قد يسبب له مكب...

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية ا...