التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إيقاع الحب

الحب... و من منا لا يعرف الحب؟ و من منا لم يحب ؟ كلنا نعرفه ماهو و كلنا أحببنا و نحب و سوف نحب ما دام فينا عرق ينبض بالحياة نبضا و ما دامت قلوبنا تدق إيقاعا متناغما و ما دام الأكسجين ينصب إلى شراييننا صبا .... فالحب هام في تعريفه الشعراء هياما أدى بعضهم إلى الخبل به و الجنون. و ضاع في البحث عنه العلماء العلمانيون منهم و المتصوفون ضياعا مشردا بهم إلى عوالمه الشاذة و المصطنعة بغير حق ما أنزل الله بها من سلطان. و غرق في بحور الحب الواهمة المراهقون و المراهقات و قد غاصوا في أعماقها غوصا كئيبا أدى بعضهم إلى الإنتحار. و زد على هذا أو أنقص منه. فمن وجد الحب و أدى به إلى متاهات مغلقة ليس فيها مسالك و لا أبواب للخروج فلم يعرف الحب أبدا و لم يذق طعمه الذائع في الحلاوة يوما و لم يعش بين أحضان لحظاته مطلقا و إن لم يقم و يستقيم على الطريقة الجمالية في البحث عنه فلن يقع عليه دهرا. الحب...نجع في تعريفه المحبون حقا و التمسوا طريقة الهداية في إيجاده فانتهوا إليه و ضموه في صدورهم ضما محببا إلى من كانت فطرته السليمة حية ترزق و لم يقتلها بخنجر الألاعيب و الغواية قتلا بشعا. الحب يا جماعة موجود فينا و خلق معنا فلماذا نبحث عنه و كانه قطعة درهم ذهبية ضاعت في بحر لجي يغشاه موج هائج و هذه القطعة تتوقف عليها حياتنا إن لم نجدها. فإذا بنا نغرق في البحر و نخسر حياتنا كلها. حب الأم حب عظيم و حب الأب حب نبيل و حب الأخ حب رهيف جميل و حب الزوجة حب بديع و محبة جليلة و قس على هذا جميع أنواع الحب الطاهرة العفيفة القوية التي يجب أن تكون هي الأبرز و الأطهر و الأجل على أرض الواقع. و ما كان لنا أن نستمتع بهذا الحب لو فقدنا الحب الأعظم و الأكبر و الأول و الأخير إطلاقا و هو حب المعطي و المانع، حب الظاهر و الباطن، حب الودود الذي يتودد إلى خلقه و يصبر عليهم و يحب لهم النجاة و يكره لهم الهلاك. الله جل ثناؤه و تقدست أسماؤه يحب من يحبه و يحب الهداية حتى لمن يكرهه و العياذ بالله. متى وجدنا حب الله في قلوبنا تعرفنا عليه و عرفنا معنى الحب الحقيقي الطاهر الزكي النقي الذي لا تتكالب عليه قلوب الذئاب البشرية و الذي هو نزيه رفيع عن حب الباطل الذي تنحط من أجله الأخلاق لتوضع تحت أقدام الرحمة الوحشية. سهيلة سعدوني

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب...

آراء شباب صفحة آفاق على الفايسبوك حيال موضوع التعبير عن المشاعر

موضوع الاسبوع للنقاش التعبير عن المشاعر... كثير من الناس لا يتطيع التعبير عن مشاعره و أحاسيسه مهما كان تنوعها، و الأسباب كثيرة ..فهل هي عدم الثقة في الناس؟ أم التعبير عن المشاعر يدل على ضعف الانسان؟ أم هي مشكلة نفسية نحسبها هينة و هي عظيمة؟ هل تجد(ين) صعوبة أو سهولة للتعبير عن المشاعر سواء كانت حزنا أو سعادة أو حبا أو غيره؟ Hope Heaven قد تختلف المشاعر من شخص لآخر هناك من يراها أنها ضعف و لا يجب البوح بها فيحتفظ بها لنفسه و هناك من يراها هينة و يرى أن قولها فعل يجب حدوثه و بين هذا و ذاك تترتب حالات نفسية لكلا الطرفين فالأفضل أن نبوح بمشاعرنا مهما اختلفت و إن كان الخجل من المحيطين بنا فهناك بالتأكيد أناس نثق فيهم كالأم أو الأخت أو الزوج و الزوجة على حد سواء أنا أرى أن الإنسان كتلة من المشاعر لا يمكن حصرها و الله جلا و علا لم يخلق فينا هذا من عبث لكنها الروح الانسانية التي تميز الإنسان ...تحياتي Sanaa Cool عدم التعبير عن المشاعر والاحاسيس من اصعب المواقف التي تمر على الانسان ويكمن ذالك ربما لعدم ثقته بالناس والخجل وهذا مايجعله يضبط مشاعره داخل قلبه مما قد يسبب له مكب...

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر

في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage   أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي. و الثانية هذه المسرحية بعنوان everything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك. المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهود...