التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سلام النفس

سلام النفس
السبب
دائما و كلما أردت أن أكتب مراجعة عن كتاب قرأته إلا و يحضرني السبب و الدافع الذي جعلني أقع عليه و أقرر قراءته. و كتاب الفروق النفسية بين النفس الطيبة و النفس الخبيثة الذي أنهيته للتو بعد سفر أطاله التركيز الشديد عمدا إنما وجدته حين كنت أبحث عن موضوع يتحدث عن الفروق النفسية بين البشر. أي أنني كنت أهمّ بالتحري عن المميزات بين الناس و تباين شخصياتهم.
العنوان
عندما قرأت العنوان- و عادة ما نحكم على الكتاب من عنوانه- قلت في نفسي لعل هذا الكتاب لن يفيدني كثيرا في بحثي و خصوصا حين عرفت أنه للعلامة ابن القيم الجوزية الذي أحب صدقا كتبه بالرغم من لغته و مفرداتها الصعبة أحيانا. فأستطيع أن أقول بكل أمانة أن النفس المطمئنة و النفس الأمارة بالسوء داخلي تشاجرتا و تعاركتا على قراءة الكتاب من عدمه. و انتهيت بفضل الرحمن أولا و أخيرا إلى قرار بمطالعته حتى و إن لم يفدني في بحثي. و قد بدا لي الكتاب من العنوان أنه يتحدث عن المسلم و الكافر غير أن هذا من تخميناتي الأكثر خطأ على الإطلاق.
المضمون
أولا هو الفصل الأخير من كتاب طويل لابن القيم الجوزية رحمه الله بعنوان : الروح و قد انتقاه و علق عليه و شرحه المدعو: إبراهيم بن محمد، مما يسهل على القراء استيعاب و فهم المقصود من هذا الفصل. الذي يحوي عناوين كلها تبدأ بــ: الفرق بين كذا و كذا. فالمصنف رحمه الله يضع – كما فهمت- النفس الأمارة بالسوء و النفس المطمئنة تحت مجهر رغباتهما و إرادتهما في هذه الدنيا. و بمعنى آخر يبين المؤلف الصفات الحميدة و الصفات الخبيثة، و يفرق بين شمائل محمودة و شمائل مذمومة، بين الأفعال المنكرة و الأفعال المحببة. بين التفكير الايجابي للنفس و التفكير السلبي كل ذلك في مقاطع مختصرة مهذبة بأسلوب فاق الجمال في بساطته و بلغة جليلة هادئة تخاطب النفس في مقتل.

و لعلّ من العناوين التي قهرتني و وضعتني في أزمة خانقة مع ذاتي هي:
1-    الفرق بين الفراسة و الظن: حيث تعمق المصنف في معنى الفراسة و كيف تحدث للمؤمن الذي يقذف الله في قلبه من نوره، هذا القلب الذي تطهر و تنزه من الأدناس فكان اقرب إلى قلب ملائكي منه إلى إنسيّ. و استطرد العلامة رحمة الله عليه بقصص للصحابة و السلف الصالح عن فراستهم و دقة ملاحظتهم. كقصة أبي زكاريا النخشبي الذي كان واقفا مع أبي عثمان الحيري فتفكر في شأن امرأة كان يهواها ليقول له هذا الأخير: " ألا تستحي؟".
2-   الفرق بين العفو و الذل: انتابتني نوبة بكاء و حسرة حين كنت أقرأ هذا المقطع. لعلّ المؤلف رحمه الله عرف كيف يخاطب المعلولين أمثالنا المتمسكين بذلّ بالله داعين أن يرحمنا و يعفو عنا. ليتحدث عن العفو عند البشر بين بعضهم البعض و كيف أنها من سمات المنتصرين بالله، الشامخين الأعزاء به، و أيضا ليس كما نفهم على أن العفو أن يتنازل العبد عن حقه، بل أن يعفو عن الذي ظلمه بعد أن ينتصر لحقه.
3-   أصحاب الفرقان: ليختم المصنف رحمه الله بفصل طويل يتحدث فيه عن أصحاب الفرقان و ينبه و يكرر أن الدين هو الفرقان بين الحق و الباطل، بين المعلومات و المشتبهات، لأفهم أنه يريد أن يقول أن كل الفرو قات المذكورة في الكتاب هاهنا إنما تحصّل و تعلم عند العبد بالدين. فالتمسك بدين الله و سنته نبيه صلى الله عليه و سلم هو الفيصل الحاسم بين النقيضين في هذه النفس.

و في الأخير وجدت أنه أفضل كتاب و أعمقه رغم وضوح معانيه لفهم الفروق النفسية بين البشر و المميزات التي يختلفون فيها عن بعضهم.

نصيحة:
أشد على أيدي القراء كلهم بدون استثناء و أنصح الجميع بقراءة هذا الكتاب بشرط أن تصفي عقلك من المشغولات و تنفرد في ركن لا ضوضاء فيه و جلبة، و تقرأ بقلبك لا بعينك. و الحمد لله رب العالمين.

سهيلة سعدوني



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر

في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage   أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي. و الثانية هذه المسرحية بعنوان everything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك. المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهودية تتاجر

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية التي ستعملها المختصون في مجالا