التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وفاء بوعد

وفــــاء بوعد


لم تكن ليلي ترغب أن تستوعب حقيقة نجاحها في شهادة الباكالوريا لأنها و ببساطة أرادت أن تعيش في سكرات النشوة بفرحتها العارمة...
أكثر من 13 سنة و هي تنتظر هذه الفرصة..هذه المناسبة..هذه السعادة الغامرة فبالنسبة لها النجاح في شهادة التعليم الثانوي هو خطوة إلى الأمام لتحقيق الأهداف و الأحلام و ما أكثرها..
تفتخر أمام بنات عمها و عمتها بأنها أحسن منهن مستوى و أجمل و أبهى..
-         و كم معدلك؟
-         14.56 عمتي..

تفتخر لأن ابنة عمتها هذه بالذات لم تفلح حتى في أخذ شهادة التعليم الأساسي..

-         و ماذا ستدرسين في الجامعة؟
-         محتارة بين ثلاث اختيارات..
-         و ما هي؟
-         علم الاجتماع ، علم النفس و ترجمة..

اختصاص ترجمة بالذات كان حلم عمتها لابنتها.. تحس العمة بحموضة رقيقة و لا تقدر على المجاملة هنيهة ثم تقيم ظهرها و تبدي ابتسامة ليس لها لون..

-         أليس علم النفس أفضل هكذا تصبحين طبيبة نفسانية؟؟..

تريد ليلى أن تظهر لعمتها أنها تفهمها كثيرا..

-         أظن أنني أحب الترجمة أكثر..هكذا أتكلم أكثر من لغة واحدة..

تشعر العمة بيبوسة في أطرافها إذ أنها فهمت قصد ليلى جيدا و تتذكر يوم كانت صغيرة في الابتدائي..و كانت العائلة مجتمعة على عشاء..تقترب ليلى الصغيرة من عمتها التي طالما انبهرت بصلابتها و ثقافتها الفرانكفونية محاولة أن تنطق بجملة مركبة بالفرنسية عسى عمتها تفرح بها..

-         Je vous promettre ma tante de réussite  

و تجد العمة المغرورة نفسها في موقف جيد لتنال من أم ليلى..لتجرح احاسيسها..لتذكرها بانها أفضل منها..ترد بالفرنسية:

-        Ta phrase ma chère est incorrecte..mais c'est tous à fait normale.. qui va t'aider à apprendre la conjugaison? Ta mère?..

فهمت ليلى الصغيرة جواب عمتها و أيضا فهمت أمها...لذلك حضرت نفسها للنجاح دوما و للتقدم..ها هي الآن ترد الجميل بنعومة و صلاح...

-         لا تحزني يا منى..ستنجحين السنة القادمة..

ابنة العمة التي تربت و ترعرعت على الثقافة الفرانكفونية و على عادات برستيجية و تقاليد ارستقراطية لم تنل شهادة الباكالوريا هذا العام..

-         مشكلة منى هي الغش في التصحيح..لقد أخطؤوا في نقاطها..

تجيب العمة ليلى بنرفزة ممزوجة بهدوء اصطناعي..و بدورها تبتسم ليلى و تعانق والدتها و تستمر جلسة العائلة و الأحبة احتفالا بنجاحها الغامر..






المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أحابيل الشيطان

أحابيل الشطيان بعد أسبوع من المعاناة و التقلّبات المزاجية أنهيت رواية قواعد العشق الأربعون و بيدي سبعة قصاصات تحوي نقاطا و أفكار استنبطتها من الكتاب و هي كثيرة جدا، ولكنني سأحاول قدر المستطاع أن أدرجها بالترتيب الذي كتبته و أن أمحصّها و أحلّل الأهم منها حتى لا يتحوّل مقالي إلى جريدة. 1-   عنوان الرواية هو قواعد العشق الأربعون رواية عن جلال الدين الروميّ و بداخلها رواية بعنوان " الكفر الحلو" و هذا كان متعمّدا من الكاتبة التركية لأنّها تؤمن بالباطنية، الباطنية التي تحدّثت عنها طوال الرواية في شخصياتها و أحداثها و قواعدها. فالعنوان الأول يجذب القرّاء و أقطع يدي إن لم يكن جلّ من قرؤوا الرواية كان دافعهم العنوان و معرفة كيف يوقعون من يحبونهم في العشق !! . و هذا ما أردته الكاتبة تماما و قد نجحت فيه. أمّا نيّتها فهي أن توقعهم في متاهات التفكّر الشاذ و التأمّل اللاّمنطقي للدين عبر العنوان الثاني للرواية الداخلية و هو " الكفر الحلو" .و أنا بدوري تأمّلت ذكاءها الذي يشبه لحد كبير دهاء و مكر اليهود حين يخططون و يرسمون للإيقاع بأعدائهم ) نحن و غيرنا ( بتقديم شراب الب

قراءة لمسرحية كل شيء في الحديقة لجايلز كوبر

في حياتي كلها لم أقرأ إلا مسرحيتين الأولى كانت بعنوان la sauvage   أي المتوحشة لكاتبها جون أنوويل و ذلك حين كنت أقضي أيام العطلة الصيفية في منزل جدتي حيث كنت أنكبّ على مطالعة كتب الجيب الصغيرة جلّها لكتاب فرنسيين كان خالي يكسبها لعشقه للأدب الفرنسي. و الثانية هذه المسرحية بعنوان everything in the garden  للكاتب البريطاني جايلز كوبر و ما دفعني لقراءتها هو حديث صديقتي البرازيلية أنيتا الواقعة في غرام الأدب الانجليزي و خاصة المسرحيات عنها. المسرحيات التي أفضل مشاهدتها و لا أهتم كثيرا بقراءتها ذلك لأنني أشعر أنني سأصاب بالملل حين أنكبّ على قراءة حوار لا ينتهي من حيث أنه لا يوجد سرد للأحداث و غير ذلك. المسرحية تجري أحداثها في ضاحية من ضواحي لندن أين يعيش بعض الموسرين الذين بدت عليهم البحبوحة و الأبهة رغم مناصب شغلهم المتواضعة. و بطلا المسرحية هما برنارد و زوجته جيني اللذان يحلمان بشراء بعض الحاجيات و لكنهما لا يملكان المال الكافي لذلك. فتقرر الزوجة جيني أن تضع إعلانا في الجريدة للحصول على عمل الشيء الذي يرفضه برنارد بشدة. و المفاجأة تحدث أو تبدأ حين تزور جيني يهودية تتاجر

قراءة في كتاب: النهضة من الصحوة إلى اليقضة للدكتور جاسم سلطان

معلومات عن الكتاب: الكاتب هو المفكر القطري جاسم سلطان  صاحب مشروع النهضة، و للمزيد من المعلومات عنه و ما يقدمه، أحيل عزيزي القارئ إلى هذا الرابط:  http://www.4nahda.com/user/9 عنوان الكتاب : النهضة من الصحوة إلى اليقضة  و هو الجزء الأول من سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة المجال : فكري تنموي نهضوي عدد الصفحات : 259 المقدمة : اشتملت على نقاط محددة لبدء عملة تناول الموضوع فكريا و وجدانيا، لذلك استعمل الكاتب مصطلحات معينة في مقدمته و هي كالآتي:  الفهم : أي فهم الموضوع من جميع جوانبه، و بالأساس فهم مسألة النهضة و طرح استشكالات عنها لتحديد ماهيتها و كيفية القيام بها. خارطة ذهنية :  تشبه قاعدة البيانات للإلمام بهذه القضية، الملاباسات و المعطيات و الطريق و الأرقام و الأمثال.... ثم عرج الكاتب سريعا على خطة بحثه و التحديات التي واجهها و هو بصدد تأسيس المشروع برمته مشروع النهضة. التمهيد: يبدأ فيه بتعريف النهضة على أنها حركة فكرية عامة منتشرة تتقدم باستمرار في فضاء القرن،  و تطرح الجديد دون قطيعة مع الماضي. و هناك لفظ التنمية التي ستعملها المختصون في مجالا